عشق البحار ......... فراقها انتحار

أهلاً بك زائرنا ...نتمنى إفادتك والإستفادة منك ...سجل معنا

معلومات شاملة عن معظم الأحياء المائية


    حصان البحر

    شاطر

    abd alkarime
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 131
    تاريخ التسجيل : 20/02/2010
    العمر : 21

    حصان البحر

    مُساهمة  abd alkarime في الإثنين فبراير 22, 2010 7:52 pm

    يوجد ما يقارب من 100 نوع مختلف في الشكل والحجم أحصنه البحار الفقارية التي تعتبر من الأحياء البحرية الجميلة والمميزة
    يعيش حصان البحر فى المياه المالحة وهو موجود بكثره جدا فى البحر الاحمر تقريبا كله فى مناطق الشعاب المرجانية
    ويحب العيش فى بيئة هادئة ولا يكون فيها تيارات مياه قويه

    يعيش حصان البحر فى درجة حرارة ما بين 25 الى 27 درجة مئوية
    هو يتغذى على الكائنات الدقيقية جدا العالقة فى المياه
    ولذلك لا يعيش فى احواضنا الا القليل منها الذى يحتوى على كائنات دقيقة عالقة فى الماء او الذين ياتون بماء من البحر كل فترة وتزويد الحوض به
    او الاحواض القديمة اى ان المياه فيها فترة كبيرة جدا ويوجد بكتيريا فى المياه جيدة
    للسباحة في الماء يبقى الحيوان في وضعية عمودية مستعملا لهذا الغرض زعانفه الظهرية التي تتميز بسرعة في الإهتزاز. و رغم هذه السرعة تنقل فرس البحر بطئ
    الغريب في الموضوع ان الذكر هو الذي يحمل الصغار و ليس الأنثى: الذكر يحمل كيسا بالقرب من بطنه. و تقوم الأنثى بوضع البويضات في هذا الكيس حيث يتم الإخصاب داخل جسم الذكر و ليس داخل جسم الأنثى.
    وأغرب مافي الأمر هو طريقة تكاثر هذا الحيوان البحري والعلاقة الحميمة بين الزوجين التي تمتد لفترة حياتهما معاً , ولا يتم تغير شريكة حياته إلا بعد وفاتها , وقد يفارق الحياة حزناً عليها . ووفقا للأبحاث المستفيضة اتضح أن مراسيم الزواج لا تتم إلا عند اكتمال القمر بدراً, وعادة يكون هناك طقوس من الغزل لعدة أيام قبل أن يتم التلقيح. وبعد ذلك تقوم الأنثى بوضع مابين 200-600 بيضة صغيرة الحجم في جيب خاص في الذكر , يشبه كيس حيوان إنثى الكنغر , الذي بدوره يقوم بتلقيح هذا البيض والإحتفاظ به حتى يفقس . تتراوح هذه الفترة مابين 2 إلى 3 أسابيع يخرج بعدها من نفس الجيب الذكري صغار يصل طولها السنتيمتر الواحد وتشبه إلى حد كبير أبويهما وتعتمد على نفسها في طريقة الغذاء , وبعد ستة إلى عشرة أشهر تقريباً تصبح هذه الصغار مكتملة النمو , وقدر فترة حياة حصان البحر بأربع سنوات تقريباً .
    يستطيع حصان البحر التخفي وتغير لونه بين الأبيض والأحمر والأزرق والبني والأسود, وطوله يتراوح في المتوسط 12سنتيمتر تقريباً لا يحتوي فمه على أسنان لذلك فأن طريقة غذائه تعتمد بشكل مباشر على الانتظار لفترة وشفط الفريسة سريعاً ويشمل غذائه قشريات وأسماك وديدان وبعض اللافقاريات الصغيرة الحجم ويحتوي الفم على فتحات صغيرة بها خياشيم تساعده على انتزاع الأكسجين من الماء.
    يغطي جسم هذا الحيوان الجميل صفائح عظمية على شكل حلقات تحميه من أعدائه. والجدير بالذكر أن كل نوع يعتمد في تصنيفه على عدد هذه الحلقات . أما عن عين حصان البحر فهي تشبه أعين الزواحف الأرضية حيث تتحرك كل عين بمفردها وفي إتجاهين مختلفتين . وبهذه الميزة يستطيع توجيه أحد الأعين نحو الأعداء في حين تكون العين الأخرى تبحث عن فرائسها , ويقول العلماء أن هذا الحيوان يملك أعين متقدمه في التطوير وترى بوضوح في بيئتها.
    من جهة أخرى يعتبر الإنسان من اشد الأعداء لحصان البحر , كما تتغذى عليه بعض السرطانات البحرية والأسماك وغيرها. وتنحصر القيمة ألاقتصاديه بعد التجفيف في وجبات العديد من دول شرق آسيا ويعتقد أن لها فوائد طبية مختلفة ودور فعال في علاج الربو وأمراض القلب والتهابات الجلد وتقوية الجنس.

    ويتراوح سعر الكيلوجرام الواحد من حصان البحر المجفف مابين 500-700 دولار أمريكي. ونظراً لكثرة صيدها وتصديرها بكميات كبيرة إلى أوربا وأمريكا واليابان , فإن المختصين يعتقدون أن هناك إشارات سالبة تشير إلى انقراضه من بيئته والحفاظ عليه واجب وطني ..

    http://majdah.maktoob.com/vb/majdah90126/

    awad

    عدد المساهمات : 27
    تاريخ التسجيل : 04/03/2010

    مشكور

    مُساهمة  awad في الأحد مارس 14, 2010 9:48 pm

    شكرا
    للمعلومات المفيده

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 24, 2017 9:28 am